طب الأسنان العام

 

إن صحة الفم والأسنان أحد مكونات الهامة للصحة العامة. وقد أثبتت العديد من الأبحاث العلاقة بين أمراض الفم والأوضاع الصحية العامة، بما في ذلك أمراض القلب. لذا، الحفاظ على صحة الأسنانك واللثة بأهمية قصوى.

طب الأسنان العام يتضمن العديد من الإجراءات، مع كل هدف مشترك: لمساعدتك في الحفاظ على الأسنان الطبيعية كأطول فترة ممكنة وضمان صحة الفم.

 

فحص الأسنان الشامل

زيارة طبيب الأسنان كل ستة أشهر إلزامية ويُنصح بإجراء فحص وتنظيف احترافي مرة واحدة في العام. الفحص الروتيني للأسنان يشمل فحص تجويف الفم والتركيبات المرتبطة به، والتشخيص باستخدام الكاميرات / التصوير داخل الفم، التصوير الإشعاعي للأشعة(RVG)، OPG، فحص CBCT، التصوير بالرنين المغناطيسي وما إلى ذلك إذا لزم الأمر.

العلاجات الوقائية تشمل القياس/التحجيم وتلميع وترميم التسوس الأولى/التجويف والتشققات مع مواد مركبة غير مرئية.

تحجيم الأسنان

تبدأ أمراض اللثة مع التهاب اللثة مع نزيف ورائحة الفم (الكريهة) كأول علامة. هذا التقدم يمكن أن يأثر على العظام التي تحيط وتدعم أسنانك مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض اللثة الحادة (التهاب اللثة). التحجيم وتخطيط الجذر، والمعروف أيضًا باسم العلاج التقليدي لأمراض اللثة، هو إجراء ينطوي على إزالة اللوجة وحساب التفاضل والتكامل ثم تجانس أو تخطيط الأسطح (المكشوفة) للجذور. وهذا ينطوي على استخدام العددية التي تنبعث منها نفاثة مياه حادة والطرف الذي يهتز ويساعد في إزالة الحطام

حشو الشقوق العميقة

يمكن أن تبدأ تسوس الأسنان بسهولة على عضات الأسنان الخلفية (الظهر)، في الحفر، والتشققات، وعيوب المينا (الطبقة الخارجية للأسنان). المينا في قاعدة الحفر والشقوق رقيقة في كثير من الأحيان. بالإضافة إلى ذلك، في هذه المناطق، لا يمكن إزالة بقايا الطعام بسهولة عن طريق إجراءات النظافة العادية للفم مثل تنظيف الأسنان. لذلك، يتم ختم هذه الحفرة العميقة والتشققات بتدفق مركب. هذا سوف يمنع تسوس التقدم إلى طبقات أعمق من الأسنان.

الإستعادة (حشوات)

تساعد الحشوات على استعادة الأسنان التي تلفت بسبب التسوس وتعيدها إلى وظائفها الطبيعية، ويمكن أن تمنع المزيد من التحلل. قبل الاستعادة، تتم إزالة جزء تالف من السن وتنظيفه، ثم ملؤه بمادة ترميمية.

يمكن إجراء عمليات الترميم بأنواع مختلفة من المواد مثل المركبة، إسمنت الأيونومر الزجاجي، ومزيج الفضة وغيرها اعتماداً على الحالة السريرية. المركّب هو واحد من أكثر المواد المتقدمة استخداماً اليوم.

الحشوات المركبة:-

الحشو المركب نوع قوي وجمالي للحشو. يتطلب إعداد الأسنان أقل وهو قوي.

حشوات إسمنت الأيونومر الزجاجي (جي اي سي):-

حشوات إيونومير الزجاج تطلق فلوريد، مما تساعد على منع زيادة تسوس الأسنان. هذا النوع من الحشو ضعيف إلى حد ما، لذلك عادة ما تستخدم في أسنان الطفل والسطوح ‘غير العض’ مثل حول أعناق الأسنان. هناك حاجة إلى إعداد القليل كحشو.

الحشوة الملغمية أو الحشوة الرمادية (فضية):-

هذا نوع تقليدي من الحشوات ، يدوم لفترة أطول مع متانة جيدة ، ولكن العيب الرئيسي لهذه الحشوات هو أنها ذات مظهر جمالي رديء وقد تتطلب المزيد من تحضير الأسنان في بعض الأحيان.

حالة إعادة ترميم المركب لاستعادة الأسنان الأمامية التي بها كسر في اف ام اس دنتل

الوقاية خير من العلاج... لذا قم بزيارة طبيب الأسنان كل 6 أشهر

الدكتور ايرام عباس طبيب الأسنان في الصحة العامة

واقي الأسنان الرياضي

واقي الأسنان الرياضي هو ما يلبس فوق الأسنان لحمايتها من ضربات على الوجه والرأس. هذا جزء هام من المعدات الرياضية لكل شخص مشارك في رياضة رياضة تتضمن ملامسة للجسم أو أشياء متحركة تتضمن كرة القدم وكرة السلة والبيسبول وكرة القدم والهوكي والتزلج على الجليد والجمباز وركوب الدراجات الجبلية – أي نشاط قد يؤدي إلى إصابة فم.

واقي الأسنان الليلي

إذا كنت كثيرا ما تستيقظ من قرحة في الفك، والصداع الباهت أو ألم الأسنان، قد تكون تعاني من حالة تسمى صرير الأسنان (بروكسيسم).  يعرف بروكسيسم أيضاً باسم طحن و/أو قضم الأسنان. إنها حالة شائعة جداً. يحدث هذا عادة خلال الليال لا شعورياً عندما يكون المرضى في نوم عميق. صرير الأسنان المزمن يمكن أن يؤدي إلى عدة مشاكل مع الأسنان والمفاصل الفكية. وهذا قد يؤدي إلى أسنان مكسورة أو متشققة، والصداع، واضطرابات المفصل الفكي الصدغي (ضعف المفصل الصدغي). من المهم علاج هذه الحالة وغالبًا ما يكون واقي الأسنان الليلي هو العلاج المفضل في مثل هذه الحالات.

WhatsApp chat