زرع الأسنان

.....شبيه بالاسنان الطبيعية حتى الجذور

Read More

تصميم الإبتسامة

..... هل تريد أن يكون لديك ابتسامة…

Read More

تيجان زركونيا

......مادة طبيعية ، ناصعة البياض، وخالية من…

Read More

طب الأسنان بالليزر

....علاج جذور الاسنان، طب أسنان الأطفال، إزالة…

Read More

ما هو مرض اللثة / أمراض اللثة؟

كلمة اللثة تعني حرفيا حول السن.  أمراض اللثة معروفة أيضًا باسم مرض اللثة من أكثر أنواع العدوى شيوعًا في العالم بجوار التهابات الجهاز التنفسي! احدى مشاكل هي أن مرض اللثة عادة ما يكون غير مؤلم، مع وجود عدد قليل من الأعراض الواضحة في مراحله المبكرة. إذا تركت دون علاج ، فإن مرض اللثة يمكن أن يؤدي في النهاية إلى فقدان الأسنان. في الواقع، تعد مرض اللثة السبب الرئيسي لفقدان الأسنان عند البالغين. على الرغم من عدد الأشخاص المصابين بهذا المرض، يعتقد معظمهم أنهم ليسوا مصابين به.

جراحة السديلة

أمراض اللثة هي أيضًا من أكثر الأمراض التي يمكن الوقاية منها، وتحتاج إلى فهم أسبابها وممارسة عادات صحة الفم الجيدة والبحث عن رعاية مهنية منتظمة. في مرض اللثة (التهاب اللثة)، يتم تدمير الأربطة والأنسجة العظمية التي تحيط بالأسنان، ويمكن أن تسبب ارتخاء الأسنان! المراحل الثلاث لمرض اللثة – من الأقل إلى الأكثر شدة – هي التهاب اللثة والتهاب دواعم السن والتهاب اللثة المتقدم. إذا لم يتم السيطرة على المرض عن طريق العلاجات غير الجراحية مثل التنظيف والتحجيم، فقد تكون جراحة سديلة اللثة هي العلاج الأمثل.

  • بمجرد تخدير المنطقة مع التخدير الموضعي، تنعكس اللثة (التهاب اللثة) ذلك يمكننا أن نتصور العدوى حول الأسنان ومقدار فقدان العظام. يمكننا أيضا تصور التكلس التي قد تكون ملحقة بالجذور.
  • ثم يتم إزالة الجير جنبا إلى جنب مع أنسجة اللثة المريضة من تشوهات العظام. إصابة هذه المواد/الأنسجة المسؤولة أساساُ عن تطور أمراض اللثة الخاص بك. علاوة على ذلك، تستخدم أدوات يدوية تسمى كرتس لتنعيم السطوح الجذرية.
  • حالما يتم إحاطة تشوهات العظام ويتم تنظيف السطوح الجذرية، يتم وضع الطعوم العظمية، إذا لزم الأمر. ثم توضع اللثة مرة أخرى في موقعها الأصلي وتوضع غرز.
  • ثم تعطي تعليمات بعد العملية الجراحية لفهم، كيفية العناية بمنطقة العمليات الجراحية خلال مرحلة الشفاء.

 

حاجة الإجراء للعمليات الجراحية تأتي عندما يكون لدى الناس التهاب اللثة متوسطة أو متقدمة، لا سيما إذا كان العلاج الأولية، العلاج الغير جراحية (القياس وتخطيط الجذر) لا تستبعد الإصابة اللثة، مما يؤدي فيما بعد إلى تشكيل العيوب والمخالفات في الأنسجة الناعمة والصلبة المحيطة للأسنان.
             

الحاجة إلى ترقيع العظام والأنسجة

البكتيريا في البلاك وحساب التفاضل والتكامل تنتج سموماً التي يمكن أن تدمر الأنسجة الداعمة والعظام حول الأسنان. مع تقدم الأمراض، تصبح اللثة المحيطة بالسن فضفاضة وتنفصل بعيدًا عن السن مما يؤدي إلى مناطق عميقة تسمى الجيوب. مع تعميق هذه الجيوب، يتم تدمير المزيد من أنسجة اللثة والعظام لتشكيل عيوب عميقة في العظام.

تقنيات التجدد قد تكون ضرورية لإعادة نمو العظام والأنسجة المفقودة. ترقيع الأنسجة الضامة (جي تي آر) يتم شراؤها من سقف فم المريض أو غيرها من المصادر الاصطناعية وثم وضعها أينما ذكرت سريرياً. عندما توضع في المكان، يعمل هذا الاختلاس سقالة لانسجة اللثة جديدة تنمو وتطوير. وتتم هذه التقنيات الجراحية الدقيقة بدقة، ليس فقط لوضع مواد التطعيم حتى أنها تفضي إلى النمو، ولكن أيضا الأزياء تجميلي لتحقيق نتيجة أكثر جاذبية.

يتم تجديد العظام (GBR) باستخدام البدائل (الجسيمات/الهلام/كتلة الطعوم) إلخ، التي يتم وضعها في مناطق العظام المريضة، تعزيز تكوين العظام الجديدة. توجد مواد “الاختلاس العظام” مختلفة متاحة في “مستشفى اف ام اس لطب الأسنان”: المعجون نوفابوني، سيرابوني، أوستيوجين، بيوجران، بيريوجلاس، فيسيوجرافت (إسفنج/ جل) إلخ

عادة ما يتم تنفيذ هذه الإجراءات تحت التخدير الموضعي، تستكمل أحياناً بطرق التخدير الأخرى.

مستحضرات التجميل جراحة اللثة كجزء من “ترتيبات ابتسامة”

غالباً ما يتم إجراء جراحة تجميل اللثة تحسين مظهر اللثة. قد يلعب أيضا دوراً في تحول ابتسامة شاملة، بالاقتران مع غيرها من العلاجات.

إجراء إطالة التاج الجمالية

خلال هذا الإجراء اللثة الزائدة وأنسجة العظام هو إعادة تشكيل للكشف عن المزيد من الأسنان الطبيعية. يمكن أن يتم هذا لسن واحد، أو حتى لأسنان متعددة لابتسامة أوسع. العديد من الحالات السريرية مع مظهر “ابتسامة غائر” كحد أدنى سيكون علاج إطالة التاج /تشكيل الداخلي بالليزر، الذي سيجري في واحد أو اثنين من الزيارات. يمكن أن يؤدي استئصال الأنسجة الليزرية إلى التعرض الكافي لهيكل الأسنان مع حدوث نزف ضئيل أو معدوم. تطويل التاج يتم تحت التخدير الموضعي.

ازالة تصبغ اللثة

يطلق على اللثة المسودة كفرط تصبغ اللثة. إنه مصدر قلق جمالي كبير للناس. يحدث بسبب تراكم الصبغة في اللثة وهو صبغة الميلانين. على الرغم من أنها ليست مشكلة طبية، إلا أن الناس يشكون من ذلك لأن هذه اللثة الغامقة تبدو غير جمالية. علاج مثل هذا النوع من اللثة هو تصبغ اللثة.

يمكن علاج ذلك بسهولة باستخدام أشعة الليزر. تتم هذه العملية تحت التخدير الموضعي. ويتم حركة مستمرة مع الليزر مع مياه الري وبلا نزيف.

إرشادات بعد العملية الجراحية

  • تجنب التدخين وتناول طعام الساخن والحار لمدة 24 ساعة الأولى.
  • عدم الجزع في المنطقة خلال فترة الشفاء وهو 4 أيام-7 متواصل الأدوية التي نصحت بها.
  • يمكن ملاحظة نتائج العلاج بلطف بعد أسبوع واحد. ألم خفيف، وتورم ونزيف قد يلاحظ في.
  • بعض الحالات فوراً بعد الجراحة.

الاحتياطات بعد عملية جراحية

  1. الدواء: اخذ جميع الأدوية المنصوص عليها. إذا وصف للمريض غسول الفم، يبدأ استخدامه 24 ساعة فقط بعد الجراحة الخاصة به.
  2. النزيف: يمكن أن يتوقع كمية معتدلة من نزيف أو ناز خلال أول يومين بعد الجراحة. للتحكم في النزيف، ضع شاش على المنطقة وأضغط بلطف. تغيير الشاش كل 30-45 دقيقة حتى التوقف عن النزف.
  3. حزم الجليد: حزم الجليد ينبغي أن تضع خلال ال 12 ساعة الأولى بعد الجراحة، ويمكن استخدامها ليومين بعد الجراحة. وضع حزم الجليد 20 دقيقة و الإنتظار 20 دقيقة. ويجب لف حزم الجليد في قطعة قماش رقيقة وتطبيقها على الجزء الخارجي من الفك أو الخدين عبر موقع الجراحية.
  4. تورم: تورم شائع وقد تستمر لمدة 3 أيام بعد الجراحة. تطبيق حزم الجليد بعد الجراحة مباشرة سوف تساعد في الحد من التورم.
  5. فرش الاسنان والمضمضة: لا تمضمض ولا تفرش الأسنان حتى 24 ساعة بعد الجراحة.   وينصح بمضمضة المياه المالحة الدافئة لمدة أسبوع بعد 24 ساعة بعد الجراحة.
  6. التغذية:خلال 24 ساعة الأولى بعد عمليتك الجراحية، تجنب السوائل الساخنة (الشاي، والقهوة، والحساء الساخن) ومضغ الطعام الصلب.  وينصح الأغذية الباردة ولينة، بما في ذلك مكملات النظام الغذائي.
  7. الأنشطة:خلال مدة 5 أيام بعد الجراحة الخاصة بك، لا ينصح المشاركة في ممارسة الأنشطة الرياضية، السباحة، رفع و/أو دفع الأشياء الثقيلة. يوصى بإجراء أي أنشطة بدنية شاقة بعد فترة الشفاء.
  8. التدخين:يؤخر التدخين عملية الشفاء ويزيد من خطر الإصابة بفمك. تجنب التدخين خلال أول 48 ساعة بعد الجراحة. قلل من التدخين قدر الإمكان لضمان الشفاء المناسب.
  9. في أول زيارة لك بعد العملية: تذكر إحضار أي أطقم أسنان أو حراس ليلي أو أطراف اصطناعية أخرى عن طريق الفم حتى يتمكن أخصائي أمراض اللثة من الإمساك بمرافقات بسيطة وتقييم الملاءمة المناسبة.

قد تختلف تكلفة العلاج تبعا للحالة، والتي تقررها اللثة بعد الفحص السريري والإشعاعي الكامل. نظرًا لأن هذا يعتبر استثمارًا صحيًا، ضع في اعتبارك أن علاج أمراض اللثة أقل كلفة وأفضل خيارًا – من استبدال الأسنان المفقودة بسبب المرض.

WhatsApp chat